تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب(كرار علي كريم شبر ) عن رسالة الموسومة بعنوان(تأثير اللقاح الفطري وكومبوست سعف النخيل وفترات الري في نمو حاصل نبات الدخن ) في كلية الزراعة بجامعة القادسية /قسم التربةوالمواردالمائية.

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :
١_أ.د رائد شعلان جار الله/كيمياء التربة/جامعة القادسية كلية الزراعة/رئيسا.
٢_أ.د حياوي ويوه عطية/خصوبة تربة/جامعة القادسية كلية الزراعة/عضوا.
٣_م.د حيدر عباس فاضل /أحياء التربة المجهرية/جامعة واسط كلية التربية للعلوم الصرفة/عضوا.
٤_أ.د جواد عبد الكاظم كمال/أحياء التربة المجهرية/جامعة القادسية كلية الزراعة/عضوا ومشرفا.

هدفت الرسالة الى تقييم تأثير اللقاح الفطري G.mosseae عند مستويات ري مختلفة. تقييم تأثير كومبوست سعف النخيل عند مستويات ري مختلفة. تقييم تأثير فترات الري المتعدده في نمو وحاصل نبات الدخن .
استنتجت من الرسالة ان اضافة اللقاح الحيوي( G .mosseae اثرت معنويا وأعطت افضل النتائج في زيادة جاهزية العناصر الغذائية المهمة وكذلك نمو وحاصل نبات الدخن. السماد العضوي الكومبوست( مخلف سعف النخيل ) اعطى نتائج مميزة وأثرها كان معنويا في جاهزية العناصر الغذائية والكثافة العددية للفطر ونسب ألاضافه به وكذلك مؤشرات النمو الجيد والحاصل والنوعية.
اوصت الرسالة بأ استخدام التلقيح الحيوي والتسميد العضوي لما لهما من دور مهم وايجابي في البيئة الزراعية فضلا عن تقليل التلوث البيئي الناتج من الافراط في استخدام الأسمدة الكيميائية. اعتماد اضافة (3 طن هكتار _1كومبوست ) من مخلفات سعف النخيل مدعومة بأضافة اللقاح الحيوي(G_ mosseae) عند الزراعة. عدم استخدام الري العشوائي في الزراعة واعتماد جدولة لمدة الري لتجنب هدر المياة في ظل ظروف شحة المياة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *