برعاية السيد رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري المحترم وبأشراف الأستاذ الدكتور حياوي ويوة عطية الجوذري المحترم .
أقامت عمادة كلية الزراعة بجامعة القادسية حلقة نقاشية بعنوان(زراعة المحاصيل وإدارة مياه الري في المناطق الجافة ) وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر وقسم البستنه وهندسة الحدائق في الكلية
حاضر فيها م.د. احمد فاهم جبار

حيث هدفت الحلقة النقاشية على التركيز بالمفاهيم التي تعنى بالجفاف والاحتباس الحراري وعوامل التصحر اذ يمكن أن تكون الأسباب وراء التصحر من صنع الإنسان أو العمليات الطبيعية التي تتفاعل على فترات زمنية طويلة. وتشمل الأسباب الرئيسية للتصحر ما يلي: تقليل الغطاء النباتي ، وتغيّر المناخ ، والإفراط في الزراعة ، أو الممارسات الزراعية السيئة التي تغير التربة بحيث لا يستطيع المطر اختراقه ، وإزالة الغابات ، والرعي الجائر ، والتغيرات المناخية ، والحرائق ، وأكثر من ذلك. مما يسهم بشكل فاعل في اتساع رقعة المناطق الجافة والزحف الصحراوي على حساب الاراضي المزروعة .

استنتج من هذه الحلقة النقاشية العلمية هي توضيح ماهية الجفاف والسبل العلمية المبتكرة حديثاً لمجابهة هذه الظاهرة العالمية.اذ تم استعراض اهمية الجفاف وتأثيره في القطاع الزراعي و اتساع رقعة الاراضي الزراعية التي تحولت الى اراضي قاحلة والاخرى المهددة بذلك كما تم التعريف باسس تقسيم الاراضي والمناطق بحسب مستوى الجفاف اذ ان عامل هطول الامطار والتبخر تعد العوامل المحورية التي تحدد المناطق الجافة وبناءً على ذلك تم تقسيم المناطق الى شديدة الجفاف(Hyper arid) والجافة أوالقاحلة (Arid) وشبه الجافة (Semi arid) والجافة شبه الرطبة ( Dry sub-humid). كما تم توضيح انماط الزراعة في المناطق الجافة والتي تتلائم مع طبيعة تلك المناطق واختلاف طرق الري فيها بحسب توافر التساقط المطري السنوي. كما تم توضيح اخر الوسائل العلمية المبتكرة في مواجهة الجفاف وتقليل اضراره في المناطق الزراعية عن طريق استرجاع المياه من الهواء بوساطة تقانة الهلام الهوائي(Aerogel) وتقانة الهلام المائي(Hydrogel).

اوصت الحلقة النقاشية بشأن ادخال هذه التقانات حيز البحث العلمي المحلي في مؤسستنا العلمية مع ايجاد سبل للتعاون الاكاديمي مع المؤسسات البحثية العالمية ذات الاختصاص في سبيل الوقوف على ماهية هذه الطرق والتعمق اكثر في حيثياتها بهدف ادخالها حيز التطبيق بعد اجراء الاختبارات التطبيقية عليها.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *