مناقشة رسالة ماجستير بعنوان(تأثير السماد الحيوي والعضوي في كاربون ونتروجين الكتلة الحيوية والنشاط الانزيمي في تربه مزروعة بنبات البروكلي ) في كلية الزراعة بجامعة القادسية. 

ناقشت رسالة الماجستير للطالبه(علياء محسن عبد الرضا ) عن رسالتها الموسومة بعنوان(تأثير السماد الحيوي والعضوي في كاربون  ونتروجين الكتلة الحيوية والنشاط الانزيمي في تربه مزروعة بنبات البروكلي ) في كلية الزراعة بجامعة القادسية قسم التربة والموارد المائية.

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل 

١_أ.د فارس محمد سهيل/علوم التربة والموارد المائية، أحياء مجهرية/جامعة ديالى كلية الزراعة/رئيسا. 

٢_أ.د حياوي ويوه عطية/علوم التربة والموارد،خصوبة تربة/جامعة القادسية كلية الزراعة/عضوا. 

٣_أ.م.د سولاف حامد تيموز/علوم الحياة،أحياء مجهرية/جامعة القادسية كلية الزراعة/عضوا. 

٤_أ.د لمى صالح جبار الطويل/علوم التربة والموارد المائية،أحياء التربة المجهرية/جامعة القادسية كلية الزراعة/عضوا ومشرفا. 

هدفت الرسالة الى تأثير الاسمدة العضوية والحيوية في فعالية انزيمات السليلزوبينا _الجلوكوز سايديز و الكلونا مين لمرحلتي التزهير والنضج في كاربون ونتروجين الكتلة الحيوية والكثافة العددية للفطريات للمرحلتين التزهير والنضج التام،وتأثير الأسمدة العضوية والحيوية في بعض صفات النمو والحاصل لنبات البروكلي. 

الاستنتاجات 

حققت اضافة السماد الحيوي والفطري والبكتيري والاسمدة العضوية ومستخلص الطحالب البحرية بصورة منفردة او مجتمعة تأثيرا معنويا من صفات النمو ( نيتروجين النبات ، وزن القرص الزهري ودليل محتوى الكروفيل في الأوراق والحاصل ) وحققت اضافة مستخلص الطحالب البحرية منفردة ومجتمعة تأثير معنويا في فعالية الانزيمات وكاربون ونتروجين الكتلة الحيوية في مرحلتي التزهير والنضج التام. 

التوصيات 

اوصت الرسالة على بث الوعي بين الفلاحين لاستعمال الاسمدة الحيوية والعضوية لزيادة الحاصل والتقليل من الاسمدة الكيميائية وماينتج عنها من تلوث وتقليل تكاليف الإنتاج وإجراء المزيد من الدراسات حول استعمال السماد الحيوي مع مستخلص الطحالب وتأثيرهما في فعالية الانزيمات في التربة لدور الانزيمات المستمر في معظم تحولات العناصر التي تحدث في التربة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *