برعاية السيد رئيس جامعة القادسية الأستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري المحترم وبأشراف الأستاذ الدكتور حياوي ويوة عطية الجوذري عميد كلية الزراعة المحترم. أقامت عمادة كلية الزراعة بجامعة القادسية ، وحدة تمكين المرأة ندوة إرشادية بعنوان(ظاهرة التحرش أسبابها وعلاجها ) حاضرت فيها السيدة م. وفاء موحان عجيل مسؤولة وحدة تمكين المرأة في كلية الزراعة .
حيث هدفت الندوة الى تعريف التحرش الجنسي بأنة مجموعة من التصرفات الغير مرغوب بها. وهذة التصرفات قد تكون لفظية بسيطة،وبعضها الآخر تكون جدية كمحاولة لمس الضحية لاغراض جنسية والاحياء وصولا الى الاغتصاب،والجدير بالذكر ان التحرش الجنسي فعل مشين وغير أخلاقي وخطيئة كبيرة تحاسب عليها الشرائع السماوية .
استنتج من الندوة إن التحرش الجنسي لهو عدة أسباب منها سوء استعمال السلطة حيث أن التحرش الجنسي ليس جنسيا في دوافعة دوما إذ ان ممارسي التحرش الجنسي في الغالب ليس لديهم سلطه على الشخص او على المرأة التي يمارس التحرش عليها، وتزايد ظاهرة دخول النساء في المهن المخصصة للرجال، وضعف الوازع الديني بين البشر .
التوصيات اوصت الندوة بدور المرأة في حل المشكلة إذا اعترفت انها هي التي تقع عليها المشكلة وهي التي تتحمل الجانب الأكبر من أثار هذة المشكلة، وللاسرة أيضا الدور الكبير في القيام بمرقبة الأبناء ومتابعتهم وعدم اعطائهم الفرصة لمعرفة أصدقاء السوء كما من الضروري خلق حالة من حالات الثقة بين الابوين والفتاة على وجه الخصوص ، وأيضا المجتمع المدني يشكل دورا مهما للقضاء على هذة الظاهرة السلبية وسلطة الدولة لها الدور الكبير من خلال سن قوانين مهمة تتصدى الى هذة الظاهرة ومنها الدور الرقابي والامني وكما ان وسائل الإعلام هية الاخرى عليها ان تتصدى لمثل هذه الظواهر السلبية من خلال توعية المجتمع للحفاظ على النسيج المجتمعي ونبذ كافة الظواهر السلبية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *