مناقشة رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة القادسية .

تمت اليوم الخميس المصادف ٢٠٢٤/١/١٨ مناقشة رسالة الماجستير للطالب ياسر جاسم حمزة بعنوان(التحليل المكاني لتلوث الترب بالمخلفات الصناعية ومحطات توليد الطاقة الكهربائية لبعض المناطق من العراق والكشف عن كفاءة بعض النباتات بمراكمة بعض العناصر الثقيلة ) في كلية الزراعة بجامعة القادسية، وبأشرف أ.م.د المى عبد الآلة صكبان.

هدفت الرسالة الى تقييم حالة التلوث لذلك الترب بأستخدام معايير التلوث العالمية للترب ومعرفة مقدرة نبات الطرطيع الذي ينمو بشكل طبيعي في الاراضي الزراعية والقريبة من من محطات توليد الطاقة الكهربائية والذي يؤكل على امتصاص ومركبة العناصر الثقيلة(cd.zn.mn.fe.Nipd.cu ) بأستخدام معايير تلوث النبات و الخروج بتوصية علي قابلية نبات الطرطيع الطبيعي على مركمة العناصر الثقيلة تلك الترب للاستغلال الزراعي وخاصة بالنباتات التي تؤكل .

الاستنتاجات. أظهرت النتائج أن تراكيز  العناصر الثقيلة  كانت مرتفعة بصورة عامة في الترب والنباتات بالقرب من المحطات الكهربائية وذلك نتيجة للتلوث الحاصل من انبعاثات احتراق الوقود لمحطات الطاقة الكهربائية والذي يؤدي الى ترسيب هذة العناصر في الترب والنباتات بالقرب من موقع الدراسة كانت تراكيز العناصر الثقيلة في الترب والنباتات بالقرب من محطات الطاقة الكهربائية قيد الدراسة ضمن الحدود المسموح بها من قبل منظمة الصحة العالمية .

التوصيات:

اوصت الرسالة بأستخدام اجهزة تجميع الغازات والجسيمات التي تخرج من مداخن المحطات الكهربائية ومعالجتهالغرض ضبط مصدر التلوث والوصول الى الحد الأمن. عدم استخدام الأراضي الزراعية القريبة من محطات توليد الطاقة الكهربائية لزراعة الخضر والمحاصيل الاخرى خوفا” من التلوث بالعناصر الثقيلة،على الجهات المعنية اعطاء التلوث البيئي الاهتمام الكافي من خلال معالجة فضلات المدن الصناعية والزراعة بطرائق علمية صحيحة ضمن مواصفات عالمية قبل طرحها في الأنهار لأجل الحفاظ على البيئة

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *